14‏/08‏/2012

الأردن ولبنان للتصعيد عوضاً عن تركيا أردوغان..!

خاص جهينة نيوز: الأردن ولبنان للتصعيد عوضاً عن تركيا أردوغان..!جهينة نيوز- كفاح نصر:
هل نجحت كلينتون في إقناع أردوغان بأن يستمر بحمل الأمريكي في المستنقع السوري، كما أقنعته سابقاً، ربما ولكن الأمريكي يدرك تماماً أن الوضع في شمال سورية أمام الكثير من السيناريوهات المحتملة المفتوحة، وأقل هذه السيناريوهات هو قلب الطاولة في وجه أردوغان والناتو، ولهذا كان على الأمريكي تكرار سيناريوهات سابقة.
معركة دمشق تكرّرت وبأكبر بكثير مما تم العام الماضي، وتكرر التطهير وبأسرع بكثير من العام الماضي، ومحاولة خلق منطقة عازلة في جسر الشغور وإدلب تكررت ونقلت إلى حلب، والسيناريو ذاته يلوح في الأفق مع اقتراب نهاية الحسم في حلب، ولكن ما قامت به سورية بعد سيناريو المنطقة العازلة في حلب لم تقم به سابقاً إبان أحداث جسر الشغور، وكما الأمريكي بعد سقوط المنطقة العازلة في إدلب وتراجع التركي نهاية العام الماضي بدأ بنقل العصابات إلى لبنان أعاد نفس الخطة السابقة، وهي في حال تراجع التركي المتوقع الاعتماد على لبنان والأردن، وفي حال بقي أردوغان تحت الأمريكي ستكون كل حدود سورية جبهات مفتوحة، كما هي حالياً، على الأقل لمنع سورية من الاستقرار، وإطالة عمر الأزمة.
وتشير مصادر مطلعة إلى أن أردوغان بدأ يشعر بالقلق ويفقد الأمل من أي تقدم على الساحة السورية، ويريد الذهاب في تسوية سياسية، خصوصاً وأن سياسته تجاه سورية لم تقدم له أي امتياز لا مع إيران ولا مع روسيا، بل أكثر من ذلك التوتر في أوجه مع العراق، ومهما قام أردوغان بالتصعيد مع سورية سيكون له حد وخصوصاً أن تركيا بدأت منذ شهر تحصد نتائج الغضب السوري، ومع بدء الحسم في حلب قامت قوات الجيش العربي السوري بتوجيه ضربات لم يعلن عنها لمراكز ومعابر الإمداد كانت بمثابة تهديد مباشر لأردوغان بتمريغ وجهه في التراب، وهذا ما جعل الإعلام التركي يتجاهل معركة تحرير صلاح الدين ويصمت أكثر من ثلاثة أيام لما يحدث في حلب.
وتشير المصادر إلى أن حسم معركة حلب وتنظيف ما تبقى في حمص والقلمون مسألة وقت، سينفذ القسم الأكبر منها قبل جلسة مجلس الأمن نهاية الشهر الحالي، وستكون المعارضة السورية في حال يرثى لها، بل وستفقد الجزء الأكبر من البيئة الحاضنة لها والتي دفعت ثمناً كبيراً لاحتضان العصابات وتسهيل حركتهم دون مقابل.
ومع خطر الحسم على الأرض يجد الأمريكي نفسه أمام معضلة، فلا هو قبل بالحوار ونتائج مؤتمر جنيف، ولا استطاع تحقيق أي نتيجة على الأرض يمكنه أن يفاوض عليها، وبالتالي ما كان قد حصل عليه أصبح في خبر كان، بل وفي حال تم تنفيذ الحسم سيجد الأمريكي نفسه أمام معضلة فرض وقف إطلاق النار في المدن السورية، وبالتالي سيجد نفسه مرغماً على إدانه عملائه في حال نفذوا أي تفجير إرهابي، أو التصعيد بما لا طاقة لواشنطن بحمله.
وبحسب المصادر فقد قطع الأردن شوطاً في تأمين إمداد لوجستي للعصابات، ولكنه يحصد ثمن فعلته، ولا يوجد أي قلق سوري من الذي يحدث في درعا ويجري التنظيف بهدوء، والاستعداد لأي طارئ، وأما لبنان فقد بدأ يغيّر موقفه تحت ضغط سعودي أمريكي، ومن مهازل ما قام به فرع المعلومات الذي حقق بعشرات التفجيرات ولم يقبض على إرهابي، بل من قبض عليهم الجيش اللبناني من إرهابيين، تم تهريبهم من السجن ليدخلوا إلى سورية للقتال، اليوم يأتي فرع المعلومات (ميليشا الحريري الولد) بنظرية مؤامرة أسوأ من اغتيال الحريري التي نفذتها واشنطن، بل ويصدر القاضي اللبناني مذكرة توقيف بحق رئيس الأمن القومي السوري وبتهمة تشكيل عصابة للتفجير، متناسياً ميقاتي أن علي مملوك لا يحتاج إلى تشكيل عصابة في حال أراد تفجير لبنان، ولكنه يعمل على حماية لبنان لأن أمن لبنان من أمن سورية وأي تفجير في لبنان سينعكس على سورية، ولكن مهزلة توقيف ميشال سماحة تثبت بما لا يقبل النقاش أن هناك أحمق يعتقد أن قضية سماحة ستعطيه دعماً سعودياً في الانتخابات القادمة، متناسياً موازين القوى التي ستخرج في المنطقة بعد خروج سورية من أزمتها، ومتناسياً مصير الحريري (الولد) الذي راهن على آل سعود والأمريكيين وأصبح يغرد على التويتر من باريس.
وتتوقع المصادر أن يتم تنفيذ البند الأول من خطة كوفي عنان، ويتم الحسم في المدن السورية، وبعد ذلك سورية لن تسمح بتكرار أي سيناريو قديم، بل وأكثر من ذلك المدافع السورية جاهزة لكل تطور قد يحدث ما بعد إتمام الحسم وفرض وقف إطلاق النار، ويبقى السؤال بحق ميقاتي والبطارنة، هل وعدكم الأمريكي بأكثر مما وعد أردوغان...؟، وهل لبنان والأردن معاً قادرون على تحمل المزيد من الأحداث في سورية أكثر من تركيا، تترك للأيام..
ولكن يقول مراقبون: بدأ جوار سورية بدفع ثمن فاتورة الأزمة السورية بشكل طبيعي، وعسى ألا يدفعوا ثمن الأزمة بقرار سوري!!.

هناك 6 تعليقات:

  1. تعليق: "والصفحة مرتبطة أساسا بالموضوع الأساسي المنشور في شبكة هجر الثقافية"

    تحذير تحذير تحذير "شبكة هجر الثقافية" بيعت للمخابرات السعودية

    ردحذف
  2. كيف عرفت؟

    ردحذف
  3. الشبكة تغلق كلما انتقلت من مالك إلى مالك "لمن يدفع أكثر"، ويمكنكم السؤال عن ذلك فهذا معروف عن الشبكة، واستقرت في أيدي المخابرات في اليوم الذي أعيد فيه انتشار القوات السعودية في المملكة قبل شهرين حين أغلقت الشبكة فترة طويلة. نرجو النشر وإبلاغ أهل البحرين بالذات.

    ردحذف
    الردود
    1. المخابرات لا تحتاج لشراء الشبكة فهي تستطيع الاطلاع عليها بكل الأحوال وأهل البحرين لا يخشون هؤلاء وسينقلون الأخبار ولو كره المرتزقة

      حذف
  4. إلى صاحب الرد، أنا لا أعرفك ولا أعرف هذا الموقع ووجدته بالصدفة وتفاجأت بأنه يضع نفس الموضوع في الشبكة هجر أيضاً. يبدو لي أنك لا تعرف أهمية امتلاك الشبكات فهي تكشف أرقام المشتركين (آي بي) وأرقام حواسيبهم، بالمختصر تعرف من هم وأين هم. ها أنا بلّغتكم ولا أعود إلى هنا. يمكنكم الاستفسار من المؤمنين ومن الأعضاء القدماء في هجر الذين تركوها في بداية 2000 إلى 2005 للاشتباه فيها ويكتبون في المنتديات الأخرى. شبكة هجر باختصار للاطلاع على الفكر الشيعي وكشفه علناً للجمهور وضرب الشيعة ببعضهم ومراقبتهم من خلال أرقامهم. المالك الأصلي باعها ولم تعد لها التوجه الحقيقي، اسألوا المئات الذين انسحبوا منها من رجال دين ومفكّرين وغيرهم. أنتم لا تنقلون أخبار البحرين، أنتم تكشفون تفاصيل وتقدمون خدمة هائلة للعدو! جاءكم التحذير وأنتم أحرار.

    ردحذف
  5. لو كانت أوهامك صحيحة لكنا رأينا إخوتنا في البحرين من أمثال شبكة الجنان وريفولوشن خلف القضبان منذ زمن بعيد. أنت تظن أن الدول تحتاج للحصول على الشبكة لكي تستطيع الوصول إلى الآي بي وهذا مضحك. ألم تسمع عن أصحاب بعض الشبكات أو المواقع الذين تم القبض عليهم من قبل الأمن لأن مواقعهم تنشر ما يسيء لحكومات تلك الدول كيف حصلوا على الآي بي والشبكة لم تخترق؟ أنتم معلوماتكم ضحلة ولا تفهمون شيء. أنا لا أدافع عن الشبكة الفاشلة المسماة شبكة هجر ولكن من تسميهم عدو وتخشاهم وتحاول تخويف الناس منهم ما هم إلا خراف وأجبن من الدجاج ومن يعتقد أن الفكر أو الثورة أو ما إلى ذلك يمكن أن يتوقف بحبس أشخاص هنا وهناك أو قتلهم حتى فهو إنسان هزيل وضعيف ونقمة أصلا أن يدعي أنه من منتظري القائم.

    ردحذف