01‏/07‏/2012

البحرين على طاولة مفاوضات موسكو في هامش 5+1

البحرين على طاولة مفاوضات موسكو في هامش 5+1
خاص توب نيوز
تدرس الخارجية البريطانية كما يقول مركز دراسات جامعة ميرلاند صيغة للتفاوض مع ايران على مستقبل البحرين بعدما رفضت ايران البحث باوضاع بلدان الخليج على هامش مفاوضات اسطمبول وبغداد . 
الموقف الايراني السلبي جاء ردا على مطالبات غربية بتعهد ايران بدعم حكم ال خليفة مقابل تمرير التفاهم المنجز حول ملفها النووي .
الغرب وعلى راسه واشنطن يشعر أن نظام آل خليفة يتداعى بل ان احد المسؤولين الاميركيين قال في اجتماع عقد في دبي للبحث في وضع البحرين ان ما نقوله عن الايام المعدودة لنظام الاسد في سوريا هو في حقيقة الامر قناعتنا بواقع نظام ال خليفة في البحرين .
الاميركي اولويته مصرية سعودية في المنطقة ولذلك يبحث في كيفية المسارعة لتحصين البحرين واليمن بتسويات يشعر ان ايران شريك حكمي في صناعتها وتسويقها لدى اطراف المعارضة البحرانية التي ثبتت استقلاليتها رغم الصداقة ورابطة المرجعية التي تربطها بالقيادة الايرانية وصولا الى وصف حالتها بالاشبه بحالة حزب الله .
يدرس البريطانيون عرضا قوامه رحيل رئيس الوزراء والمجيئ برئيس لجنة التحقيق القضائية باحداث البحرين رئيسا انتقاليا لحكومة وحدة وطنية تضع تعديلات دستورية للانتقال الى ملكية دستورية ومن ثم انتخابات تليها حكومة جديدة بصلاحيات جديدة.
التواصل الروسي البريطاني مستمر وايران في صورة ما يجري كما تؤكد مصادر ديبلوماسية ايرانية. 
 
(المكتب الخاص)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق